اكتشف فريق من علماء الآثار، بقيادة الأكاديمية النمساوية للعلوم (ÖAW)، بقايا مسكن مستطيل الشكل يعود تاريخه إلى حوالي 8000 عام في صربيا.

وفقاً لما ذكره موقع "Heritage Daily"، تشير الأدلة الأثرية إلى أن هذا الموقع مرتبط بثقافة ستارشيفو (6200-4500 قبل الميلاد)، وهي جزء من ثقافة ستارشيفو-كوروس-كريش التي امتدت إلى وسط أوروبا وأسهمت في ظهور ثقافة الفخار الخطي.

وتم بناء المبنى باستخدام تقنية الخوص المدعم بالأعمدة الخشبية، ويشير انهيار بعض العناصر المعمارية التي حافظ عليها الحريق إلى تفاصيل بناء هذا المسكن، كما عثر العلماء على أدوات وأوانٍ متناثرة، بالإضافة إلى مناطق داخل المسكن مخصصة لتخزين المواد الغذائية مثل الحبوب والبذور.

وصرح الباحثون أن هذا الاكتشاف يقدم رؤى جديدة حول نشأة الاستيطان الأوروبي المبكر وانتشار الزراعة في العصر الحجري الحديث في منطقة البلقان.

باربرا هوريس، عالمة الآثار والمديرة العلمية للمعهد الأثري النمساوي في جامعة ÖAW، أكدت أن "الاكتشافات في موقع Svinjarička Čuka توفر نظرة جديدة تتحدى الفرضيات السابقة حول تطور المستوطنات في البلقان".

وتدحض الأدلة الجديدة النظريات السابقة التي افترضت أن المستوطنين الأوائل في أوروبا كانوا بدواً أو مستقرين موسميًا، بناءً على اكتشاف حفر تم تفسيرها على أنها بقايا ملاجئ مؤقتة.

وأضافت هوريس أن هذه الأدلة تشير إلى أن رواد العصر الحجري الحديث في البلقان بنوا منازل مستقرة مجهزة بتخزين الحبوب والمواد الغذائية، مما يدل على استيطان دائم بدلاً من التنقل الموسمي.

م.ال

اضف تعليق