يعمل علماء من جامعة سيريوس للعلوم والتكنولوجيا في روسيا على تطوير لقاح مبتكر يهدف إلى إطالة العمر النشط لكبار السن، من خلال تعزيز المناعة التكيفية.

ويركز هذا اللقاح على معالجة ضعف منظومة المناعة، الذي يُعتبر أحد العوامل الرئيسية في تطور الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.

وتشير الدراسات إلى أن ضعف المناعة يؤدي إلى التهابات مزمنة وعدم قدرة الجسم على التخلص من الخلايا الهرمة ذات التمثيل الغذائي الضعيف، وهذه الخلايا، غير القادرة على الانقسام ومقاومة للموت المبرمج، تميل إلى إنتاج عوامل التهابية.

تراكم هذه الخلايا يتسبب في اختلال وظائف الأعضاء والأنسجة، مما يساهم في انتشار الأمراض المزمنة.

ويبحث العلماء في إيجاد هدف جزيئي يسمح للدواء باكتشاف هذه الخلايا الهرمة والتأثير عليها، وبدأ فريق الباحثين في مركز الطب الانتقالي بالجامعة بدراسة إمكانيات استخدام خلايا المناعة التائية لمكافحة هذه الخلايا. ويعمل الفريق على تطوير مؤشرات عامة تسمح باستهداف هذه الخلايا بدقة.

دانيل شيفيريف، كبير الباحثين في قسم التكنولوجيا الحيوية الطبية بالجامعة، أوضح أن هذا النهج يهدف إلى استعادة قدرة الجسم على التخلص من الخلايا الهرمة، وذلك من خلال تعزيز آليات المناعة التكيفية، مما يعيد للجسم قدرته على إزالة هذه الخلايا كما كان يحدث في مرحلة الشباب.

ورغم تعقيد المهمة والعقبات التي تواجهها، إلا أن التقدم في هذا المجال قد يمهد الطريق لتطوير إمكانيات شخصية لإطالة فترة الشيخوخة الصحية.



م.ال

اضف تعليق