أوضحت وزارة الصحة الروسية مراحل تطور مرض "EVALI" الناجم عن تدخين السجائر الإلكترونية، مشيرة إلى خطورته والحاجة الملحة لعلاج المرضى المصابين به.

وأكدت ماريني غامباريان، رئيسة مركز الرقابة على استهلاك التبغ في معهد الطب الوقائي التابع لوزارة الصحة الروسية، أن جميع المرضى المصابين بمرض "EVALI" يتطلبون نقلهم إلى المستشفى، وأن ثلث هؤلاء المرضى بحاجة إلى التهوية الاصطناعية للرئتين بسبب تدهور حالتهم الصحية.

وكانت وزارة الصحة الروسية قد أصدرت تحذيراً في وقت سابق من ظهور هذا المرض الجديد، الذي يسبب أعراضاً مشابهة لأعراض الإصابة بفيروس كورونا، بما في ذلك الحمى والوهن والسعال وضيق التنفس، بالإضافة إلى التغيرات المرضية في الرئتين.

وأوضحت غامباريان أن "EVALI" يمثل إصابة حادة بأنسجة الرئة ناجمة عن استنشاق المواد الموجودة في السجائر الإلكترونية. وقد أُثبت أن 95% من المصابين بهذا المرض يحتاجون إلى دخول قسم أمراض الرئة أو العناية المركزة في المستشفى، في حين يتطلب الثلث منهم التهوية الاصطناعية للرئتين.

وتعود أصول هذا المرض إلى الولايات المتحدة، حيث تم الاعتراف به رسمياً في عام 2019 عقب انتشار "وباء التدخين الإلكتروني" بين المراهقين والشباب. وأفادت مراكز الرقابة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بأنه تم تسجيل أكثر من 2800 حالة دخول إلى المستشفى نتيجة للإصابة بمرض "EVALI" في ذلك العام، منها 68 حالة انتهت بالوفاة.

وأضافت غامباريان أن استخدام المنتجات الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين، وكذلك تلك الخالية من النيكوتين، لا يقتصر فقط على التسبب بمرض "EVALI"، بل يمكن أن يؤدي أيضاً إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي.



وكالات

م.ال

اضف تعليق