تسلط دراسة جديدة الضوء على استراتيجية فعالة لتحسين جودة النوم، عبر إضافة فترات قصيرة من تمارين المقاومة في المساء.

فقد نشرت دورية "BMJ Open Sport & Exercise Medicine" دراسة تكشف أن ممارسة تمارين المقاومة القصيرة بشكل منتظم خلال المساء قد تسهم في زيادة مدة النوم وتحسين نوعيته.

ووفقًا للدراسة التي أجرتها جامعة أوتاغو في نيوزيلندا، تم اختبار تأثير ممارسة تمارين المقاومة لمدة ثلاث دقائق كل 30 دقيقة على مدى أربع ساعات مساءً.

شملت الدراسة 28 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و40 عامًا، يعانين من فترات جلوس طويلة أثناء العمل وفي المساء.

وأظهرت النتائج أن المشاركات تمكنّ من النوم بمعدل 27.7 دقيقة إضافية مقارنةً بالجلسات المستمرة من الجلوس، دون التأثير على كفاءة النوم أو عدد مرات الاستيقاظ.

وقالت جينيفر جيل، مؤلفة الدراسة الرئيسية وطالبة الدكتوراه في التغذية البشرية بجامعة أوتاغو: "فوجئنا بالتأثير الإيجابي الكبير على النوم الذي حققته التمارين القصيرة، على الرغم من النصائح التقليدية التي توصي بتجنب ممارسة التمارين المكثفة قبل النوم."

وتتحدى هذه الدراسة الفكرة السائدة التي تنصح بتجنب التمارين الشاقة قبل النوم، والتي يُعتقد أنها تزيد من درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب وتؤثر سلبًا على جودة النوم.

وأكدت جيل أن التمارين الخفيفة المكثفة في المساء تعمل على تحسين مدة النوم دون التأثير السلبي على الجودة.

وأضاف الدكتور راج داسغوبتا، الأستاذ المشارك في الطب السريري في هنتنغتون هيلث بولاية كاليفورنيا، أن التمارين القصيرة وغير المكثفة يمكن أن تكون مفيدة لتحسين النوم، دون جعل الفرد نشطًا بشكل مفرط قبل النوم.

وأشار إلى أن تدريب القوة ليس فقط يحسن النوم بل يعزز جودة الحياة بوجه عام، ويساعد في الحفاظ على الاستقلالية مع التقدم في العمر.

وفيما يلي التمارين الثلاثة المحددة المستخدمة في الدراسةتمارين

القرفصاء على الكرسي: قف من وضعية الجلوس بلا استخدام يديك وارجع إلى وضع الجلوس، وكرر ذلك لمدة 20 ثانية.

تمارين رفع الساقين: في وضع الوقوف، قم بالوقوف على أصابع قدميك ثم انزل مرة أخرى، وكرّر ذلك لمدة 20 ثانية.

رفع الركبة والتمديد بالساق المستقيمة: بدّل بين رفع كل ركبة نحو صدرك، ثم تمديد ساقك للخلف، لمدة 20 ثانية لكل ساق. إذا لزم الأمر، استخدم ظهر الكرسي أو الجدار للدعم.


م.ال


اضف تعليق