نشرت صحيفة الغارديان البريطانية، الخميس، افتتاحية مخصصة للتفجيرات الاخيرة في مطار اتاتورك في اسطنبول بعنوان "رأي الغارديان بخصوص تفجيرات اسطنبول: التحديات الأمنية ل‍تركيا".

وقالت الصحيفة إن "التعاطف العالمي مع ضحايا التفجيرات الأخيرة في مطار اتاتورك في مدينة اسطنبول التركية لايعكس فقط الخوف من الهجمات الإرهابية ولكن أيضا يشير الى ان هذه الهجمات يمكن أن تقع في أي مكان يتوجه إليه الناس خلال يومهم".

وتعرج الصحيفة على تصريحات الرئيس رجب طيب اردوغان التي أكد فيها بعد إعلان حال الحداد الوطني أن الهجمات كان يمكن ان تقع في أي مطار وفي اي مدينة في العالم، وتضيف أنه "بعد هجمات باريس وبروكسل لا يظن أحد ان هناك دولة ما في أمان من هذا النوع من الهجمات"، وإن كانت الصحيفة تشير الى ان "بعض الهجمات يجتذب تعاطفا أكبر من الأخرى".

وأضافت الصحيفة أنه لم يلحظ أحد حملة على صفحات التواصل الاجتماعي بعنوان "أنا اسطنبول" على غرار ما حدث بعد الهجوم على مجلة شارلي ابدو في باريس.

وتوضح الصحيفة أن "المسؤولين الاتراك وجهوا الاتهام بالفعل لتنظيم داعش وقالوا إنه شن الهجوم الاخير بواسطة عدد من عناصره وذلك رغم ان التنظيم لم يتبن الهجوم"، مشيرة الى ان "اردوغان طالب الدول الغربية بضرورة الاتحاد في مواجهة الإرهاب واعتبار هجوم اسطنبول لحظة فارقة في الحملة العالمية ضده".انتهى/س

اضف تعليق