أفاد براناي فادي، مساعد الرئيس الأمريكي لمنع انتشار الأسلحة النووية، بأن الولايات المتحدة تبدي استعدادها للتفاوض مع روسيا الاتحادية حول الحد من التسلح والاستقرار الاستراتيجي، حتى قبل انتهاء النزاع في أوكرانيا، بما في ذلك على مستوى القادة، ومع ذلك، تنتظر واشنطن مقترحات محددة من موسكو لبدء هذه المحادثات.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية تصريحات فادي، الذي قال ردًا على سؤال حول إمكانية المفاوضات على مستوى القادة قبل انتهاء الصراع في أوكرانيا: "لا أستطيع الإجابة على هذا السؤال دون وجود مقترحات محددة".

وأشار إلى أنه قبل العودة إلى المناقشة، من الضروري أن نفهم ما تدعيه دول مثل فرنسا وبريطانيا، وكيفية أخذ ترساناتها الاستراتيجية في الاعتبار، أي القدرة الهجومية الإجمالية لحلف "الناتو".

وتم إرسال مذكرة رسمية بشأن تعليق مشاركة روسيا في المعاهدة إلى الجانب الأمريكي في 28 فبراير/ شباط من العام الماضي.

وفي أوائل يونيو/ حزيران 2023، وكإجراء مضاد بموجب معاهدة "نيو ستارت"، أعلنت واشنطن وقف نقل المعلومات إلى روسيا حول حالة وموقع أسلحتها الاستراتيجية التي تغطيها المعاهدة، وألغت التأشيرات الصادرة للمتخصصين الروس لإجراء عمليات التفتيش بموجب معاهدة "نيو ستارت"، كما أعلنت الولايات المتحدة وقف تزويد روسيا بمعلومات القياس عن بعد التي تؤثر على إطلاق الصواريخ الباليستية الأمريكية والصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات.

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف سابقا أن عودة روسيا إلى تنفيذ معاهدة "نيو ستارت" لن تكون ممكنة إلا إذا تخلت الولايات المتحدة عن مسارها العدائي تجاه موسكو و"من الواضح أن هذا لا يزال بعيد المنال".

وأشار السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف، إلى أن الحوار بشأن الحد من الأسلحة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة مستحيل حتى يغير الأمريكيون سياستهم المناهضة لروسيا.


م.ال


اضف تعليق