توفي رائد الفضاء الأمريكي الشهير، ويليام أندرس، في حادث مأساوي قبالة جزر سان خوان بولاية واشنطن. وأظهر مقطع فيديو طائرة أندرس، البالغ من العمر 90 عامًا، وهي تتمايل في السماء قبل أن تهوي نحو البحر. وأكد ابنه، اللفتنانت كولونيل المتقاعد بالقوات الجوية الأمريكية، غريغ أندرس، وفاة والده، مشيرًا إلى أن الحادث المفجع دمر الأسرة، قائلاً: "كان طيارًا عظيمًا وسنفتقده بشدة".

وفي تصريحاته، أوضح عمدة مقاطعة سان خوان، إريك بيتر، أن تقريرًا ورد حوالي الساعة 11:40 صباحًا يوم السبت يفيد بتحطم طائرة من طراز Beech A45 في المياه وغرقها بالقرب من الطرف الشمالي لجزيرة جونز.

شارك ويليام أندرس في مهمة أبولو 8، حيث اشتهر بالتقاط صورة "شروق الأرض" من الفضاء عام 1968، التي أظهرت كوكب الأرض على شكل رخام أزرق مظلل.

وعلق أندرس عند التقاط الصورة قائلاً: "يا إلهي، انظر إلى هذا المشهد هناك!.. ها هي الأرض قادمة، واو، هل هذا جميل!".

وأكد لاحقًا أن تلك الصورة كانت أهم مساهماته في برنامج الفضاء، نظرًا للتأثير الفلسفي والبيئي الذي أحدثته، إضافة إلى دورها في التأكد من عمل وحدة القيادة ووحدة الخدمة في أبولو 8.

وتعد صورة "شروق الأرض" أول صورة ملونة لكوكبنا من الفضاء، وواحدة من أهم الصور في التاريخ الحديث لتغييرها الطريقة التي ينظر بها البشر إلى الأرض.


المصدر: وكالات


م.ال

اضف تعليق