أثار ديمقراطيون مؤيدون للرئيس الأمريكي جو بايدن، تساؤلات جديدة، أمس الثلاثاء، حول مسعاه للفوز بفترة رئاسية جديدة في الانتخابات الأمريكية المقبلة، بل إن أحدهم دعاه إلى التنحي بعد الأداء الضعيف في مناظرته الأخيرة مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن "بايدن سيعقد اجتماعاً مع حكام ولايات ديمقراطيين اليوم الأربعاء في البيت الأبيض، كما سيتحدث إلى المشرعين هذا الأسبوع بعد المناظرة التي لم تلق استحساناً".

ويهدف الاجتماع إلى طمأنة قيادات الحزب بشأن صحة بايدن العقلية والجسدية.

وأشار مصدر ديمقراطي في مجلس النواب إلى، أن "25 عضواً ديمقراطياً يجهزون لدعوة بايدن للتنحي إذا ظهر مهتزاً في الأيام المقبلة".

ووفقًا لاستطلاع أجرته رويترز/إبسوس، يعتقد واحد من كل ثلاثة ديمقراطيين أن بايدن يجب أن يتراجع عن الترشح.

وكان النائب الأمريكي لويد دوجيت أول عضو ديمقراطي في الكونغرس يدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي.

وشملت الاجتماعات الأخيرة جهوداً واسعة النطاق لدعم حملة بايدن بعد أدائه المتعثر في المناظرة. كما أجرى فريق بايدن مكالمات هاتفية مع ممولي الحملة لتطمينهم بشأن استمرارية ترشح الرئيس.

وأكدت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب السابقة، على إنجازات بايدن التشريعية، مشيرة إلى أن التساؤلات حول أدائه في المناظرة مشروعة.

وفي مقابلة مع شبكة CBS، قالت نائبة الرئيس كامالا هاريس، "جو بايدن هو مرشحنا. لقد هزمنا ترامب مرة، وسوف نهزمه مرة أخرى".

وخلال تجمع انتخابي في فرجينيا، ألقى بايدن باللوم على قلة النوم في أدائه خلال المناظرة، وقال إن الحملة جمعت 38 مليون دولار منذ يوم المناظرة.

وأضاف أن قلة الحذر والسفر المتكرر أثرا على أدائه، موضحاً: "هذا ليس عذراً، هو تفسير".

من جانبه، صرح النائب الديمقراطي مايك كويجلي لشبكة CNN بأن بايدن يجب أن يكون صادقاً مع نفسه بشأن تأثير أدائه على السباق الرئاسي وجميع السباقات الأخرى المقبلة.


المصدر: وكالات

م.ال

اضف تعليق