نعت الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، المستثمر في مجال التكنولوجيا والديمقراطي فينود خوسلا، بـ"المخبول" وذلك لنفور الأخير من الرئيس السابق دونالد ترامب وكراهيته له، فيما رأى الرئيس التنفيذي لشركة "بوكس" للحوسبة السحابية، آرون ليفي، والداعم لكامالا هاريس، أن المستثمر ديفيد ساكس حتماً "يتعاطى المخدرات" لدعمه ترامب.

ويصف المستثمرون في مجال التكنولوجيا الخضراء المعجبون بإيلون ماسك بـ"الخائن" لقضية البيئة، بسبب انحيازه إلى ترامب.

حرب كلامية تستعر

وفي هذا الإطار، قال تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" إن ثمة حرباً كلامية علنيَّة غير تقليدية تستعر في وادي السيليكون، حيث يُوجِّه بعض ألمع الشخصيات في مجال التكنولوجيا انتقادات لأصدقائهم وزملائهم.

وأشار تقرير الصحيفة الأمريكية إلى أن هذا الشكل من المشاحنات الداخلية كان نادرَ الحدوث في الانتخابات الرئاسية السابقة، إذ كانت صناعة التكنولوجيا تميل تاريخيّاً إلى اليسار. ولكن، تمهيداً للانتخابات المقبلة، بادَرَت مجموعة صغيرة ومؤثرة من قادة التكنولوجيا – بمن فيهم إيلون ماسك – إلى دعم الرئيس الأسبق ترامب ماديّاً وأمسوا أكثر صراحةً في تغيير مواقفهم الحزبية، مما أثار ردود أفعال عنيفة من الآخرين الذين اعتادوا تاريخيّاً التزام الصمت بشأن مواقفهم السياسية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الانقسام السياسي يفضي إلى توتر العلاقات التجارية ويمتحن قوة الصداقات القديمة.

ويقول سام سينغر، خبير العلاقات العامة الذي اضطلع بإدارة حملات لسياسيين ديموقراطيين: "وادي السيليكون يشوبه التوتر الشديد في الوقت الراهن لأن هناك معسكرين متعارضين ممن يزاولون أعمالاً تجارية معاً. وهذا وضع غير عادي".

ويقول مؤيدو هاريس من قطاع التكنولوجيا إن خطاب قبولها في المؤتمر الوطني حَمَلَ في طياته مكافأة غير متوقعة، فقد تحدثت عن توفير الفرص ورؤوس الأموال، ليس لأصحاب الأعمال الصغيرة وحسب، وإنما للمؤسسين ورواد الأعمال أيضاً.

وتناولت أيضاً في معْرِض حديثها أهمية الابتكار وضرورة الريادة في مجالات تقنية مثل الذكاء الاصطناعي، وفسَّر مؤيدوها ذلك بأنها تنوي دعم السياسات الصديقة للتكنولوجيا.

وتفاعلَ المديرون التنفيذيون في صناعة التكنولوجيا الداعمون لترامب بريبةٍ على وسائل التواصل الاجتماعي. وسعى بعضهم إلى استغلال تأييد المرشح الرئاسي المستقل روبرت كينيدي الابن لترامب.

ويشعر مؤيدو ترامب من قطاع التكنولوجيا بالقلق من أن ترفع هاريس الضرائب على الأثرياء والشركات وتفرض إجراءات تنظيمية خانقة على الصناعات الناشئة كالعملات الرقمية.

ويقولون أيضاً إن ترامب سيضع حداً للتدقيق المشدد على عمليات الاندماج والاستحواذ التي أُنجزت في عهد الرئيس بايدن، على حد زعم هارميت ديلون، المحامية التي مثَّلَت ترامب، والعضوة في اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري في كاليفورنيا.

وقالت ديلون: "إننا نشهد توتراً كبيراً بين أثرياء وادي السيليكون لأن بعضهم، لأول دورة انتخابية تخطر على بالي، شرعوا يخرجون عن القطع ويغردون خارج السرب ويفكرون على نحوٍ مُستقل".

علاقات متغيرة

وانتقد المستثمر في مجال تكنولوجيا المناخ جوش فيلسر أحد مؤسسي شركات تكنولوجيا المناخ لتأييده لترامب في منشور له على موقع لينكد إن في أغسطس (آب) الماضي إذ قال: "تُرَى كيف سيكون شعوري عندما أكتشف انضمام المزيد من الأصدقاء أو الزملاء إلى عصابة ترامب! من المرجح أن تتبدل علاقاتنا إلى الأبد، وظني أن التاريخ لن ينظر إليهم بعين العطف".

وأسست الكثيرات من العاملات في مجال التكنولوجيا حركات داعمة لهاريس مثل Tech4Kamala و"مستثمرون مغامرون من أجل كامالا" و"مؤسسون لأجل كامالا" لحشد الدعم لهاريس.

وقالت إيدا كولينز كولمان المؤسِّسَة المشاركة لحركة Tech4Kamala: "إننا نشهد استقطاباً غير مسبوق".

وأظهر استطلاع للرأي أجرته حركة "مستثمرون مغامرون من أجل كامالا" شمل المُوقِعين على الاستطلاع من المستثمرين المغامرين وصدرَ الأسبوع الماضي أن السواد الأعظم منهم يعتقدون أن الأصوات الصاخبة لقليلٍ من الأثرياء الذين يدعمون ترامب لا تمثل رأي صناعة التكنولوجيا.

وقال 225 من المشاركين في الاستطلاع إن آراءهم تتسق إلى حدٍ كبير مع آراء هاريس وإنّ على واشنطن أن تسهل على العاملين في مجال التكنولوجيا الحصول على تأشيرات دخول، من بين أمور أخرى.

لقد تجاوزنا كلنا المدى

يشعر بعض المؤسسين والمستثمرين الذين يعملون في مجال الطاقة الخضراء وكانوا من المعجبين بماسك بالغضب الشديد لأنه لم يُبدِ أي مقاومة بعد أن أدار ترامب ظهره للمخاوف البيئية في محادثة طويلة مع رئيس تسلا على منصة التواصل الاجتماعي "إكس".

ويعتبر قادة صناعة التكنولوجيا من بين كبار المتبرعين لكلا الطرفين. فقد جمعت لجنة حملة هاريس الانتخابية نحو 204 ملايين دولار في يوليو (تموز) الماضي، بينما جمعت لجنة حملة ترامب 47.5 مليون دولار.

وقال وسيم ضاهر مؤسس إحدى الشركات الناشئة في سان فرانسيسكو إنه تبرع لمرشح رئاسي لأول مرة في حياته. وقال مُعلقاً على ذلك: "يبدو المشهد مختلفاً هذه المرة. فالتهديدات التي تحيق بالديمقراطية الأمريكية تبدو حقيقية".

ساعد ضاهر على جمع 80 ألف دولار أمريكي لصالح هاريس، وتعهَّدَ بجمع تبرعات تصل إلى مليون دولار أمريكي من متبرعين آخرين.

ويخطط غاري تان، رئيس شركة Y Combinator المتخصصة في تسريع نمو الشركات الناشئة، لشن حملة أخرى لجمع التبرعات تأييداً لهاريس، كما يعتزم جاكوب هيلبرغ مستشار شركة بالانتير تكنولوجيز وآخرون شن حملة لجمع التبرعات تأييداً لنائب ترامب جي دي فانس في سبتمبر (أيلول) الجاري.

ويرغب بعض المديرين التنفيذيين في قطاع التكنولوجيا في وضع حد للمشاحنات العلنية كافةً.

 

م.ال


اضف تعليق