أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن الجيش الروسي تمكن من تحرير بلدة نوفوغرودوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، ضمن العمليات العسكرية الجارية في المنطقة.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أن "قوات مجموعة "المركز" التابعة للجيش الروسي هي من نفذت هذه العملية الناجحة".

وأضاف البيان، أن "القوات الأوكرانية تكبدت خسائر بشرية فادحة خلال هذه العملية، حيث فقدت ما يصل إلى 560 جنديًا، بالإضافة إلى دبابة ومركبتين قتاليتين مدرعتين أمريكية الصنع من طراز ماكس برو".

وأكد البيان،أن "الطيران العملياتي التكتيكي، بالتعاون مع المركبات الجوية المسيرة، والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية، نفذت سلسلة من الضربات الدقيقة استهدفت مركز الانتشار المؤقت لقوات العمليات الخاصة الأوكرانية، وكذلك ورش إنتاج وتجهيز الطائرات المسيرة".

كما تم استهداف مجموعات للقوات الأوكرانية في 127 منطقة مختلفة.

وأفاد البيان أيضًا، بأن "قوات مجموعة "الغرب" الروسية نفذت عمليات هجومية في مناطق كوفشاروفكا وبتروبافلوفكا وكوبيانسك-أوزلوفوي، وعدة مناطق أخرى في مقاطعة خاركوف، إضافة إلى مناطق سيريبريانكا في جمهورية دونيتسك الشعبية".

وقدرت الوزارة أن "الخسائر الأوكرانية في هذه العمليات وصلت إلى نحو 550 جنديًا، بالإضافة إلى تدمير ناقلة جند مدرعة أمريكية من طراز "إم113"، ومركبة قتالية مدرعة من طراز "كوزاك"، وست مركبات أخرى وعدد من المدافع الميدانية".

وعلى محور آخر، ذكرت الوزارة أن قوات مجموعة "الشرق" الروسية تمكنت من تحسين مواقعها والسيطرة على خطوط أكثر فائدة خلال استهداف القوة البشرية والمعدات الأوكرانية في مناطق فيليكايا نوفوسيلكا وزولوتايا نيفا ودوبروفولي في دونيتسك. كما تم صد هجومين مضادين للقوات الأوكرانية، مما أسفر عن مقتل ما يصل إلى 130 جنديًا أوكرانيًا، بالإضافة إلى تدمير أربع مركبات ومدافع ميدانية.

وفي السياق ذاته، أشارت الوزارة إلى أن قوات مجموعة "الجنوب" الروسية واصلت تقدمها في عمق دفاعات القوات الأوكرانية، مستهدفة تمركزات للقوات الأوكرانية في مناطق تشاسوف يار وغريغوروفكا وسيفيرسك في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وبحسب البيان، فقد تكبدت القوات الأوكرانية خسائر تصل إلى 625 جنديًا، بالإضافة إلى تدمير مركبة قتالية مدرعة طراز "كوزاك"، وعدة مركبات أخرى، بالإضافة إلى منظومة صواريخ "ستريلا-10" وعدد من المدافع الميدانية ومحطة حرب إلكترونية.

كما تم تدمير ستة مستودعات ذخيرة تابعة للقوات الأوكرانية.

تأتي هذه التطورات في إطار العملية العسكرية الروسية الخاصة التي بدأت في 24 فبراير 2022، والتي تقول موسكو إنها تهدف إلى حماية سكان دونباس الذين تعرضوا، وفقًا لروسيا، للاضطهاد من قبل نظام كييف. وعلى الرغم من الدعم العسكري والمالي الكبير الذي قدمه حلف الناتو والدول الغربية لأوكرانيا، إلا أن القوات الروسية تمكنت من إفشال الهجوم الأوكراني المضاد، وتدمير عدد كبير من المعدات العسكرية الغربية، بما في ذلك دبابات "ليوبارد 2" الألمانية ومدرعات أمريكية وبريطانية.

وتستمر القوات الروسية في توجيه ضرباتها المكثفة على المواقع الأوكرانية، محققة تقدمًا على عدة محاور رغم استمرار التصعيد العسكري في المنطقة.

المصدر : وكالات

م.ال

اضف تعليق