أثار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون موجة من التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن وجه رسالة مصورة إلى الشعب اللبناني، تحدث فيها عن التوترات الحالية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

الرسالة التي نشرها ماكرون على صفحته الرسمية بمنصة "إكس"، جاءت مترجمة إلى اللغة العربية، حيث استعاد فيها زيارته إلى لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020، مجدداً تضامن فرنسا الثابت مع الشعب اللبناني.

وقال ماكرون في رسالته: "إيها اللبنانيات واللبنانيون، أصدقائي الأعزاء، أود التوجه إليكم من جديد مباشرة، بعد يومين من انفجار مرفأ بيروت حضرت إلى لبنان لأعبّر عن تضامن الفرنسيين الثابت معكم، وها هو الحزن والخوف يصيبكم مجدداً اليوم".

وأضاف: "في حين لا يكف لبنان عن تخطي المحن، إلا أنه لا يستطيع التعايش مع الخوف من حرب وشيكة".

وأكد ماكرون على ضرورة رفض هذا "المصير المظلم"، موضحاً أنه أجرى محادثات مع القادة في إسرائيل وإيران والجهات الفاعلة الرئيسية في الأزمة، وقال لهم إنه من الضروري الحفاظ على لبنان وتفادي نشوب حرب.

وشدد على أن المسؤولين السياسيين في لبنان يجب أن يتحركوا في سبيل تحقيق هذا الهدف.

التفاعل مع الرسالة كان واسعاً ومتنوعاً؛ حيث سخرت إحدى الناشطات من ماكرون واصفة إياه بـ"الأم الحنون"، في حين اعتبر أحد النشطاء أن ماكرون "رئيس جبان"، بينما رأى آخر أن الأزمة في لبنان داخلية، وأن الحل يكمن في استعادة الدولة والجيش لسيادة لبنان بشكل كامل.

يأتي خطاب ماكرون في ظل تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وزيادة المخاوف الدولية من اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله". كما تبذل العديد من الجهات الدولية والأممية جهودًا لحل دبلوماسي يحول دون تفجر الوضع.

المصدر: RT

م.ال


اضف تعليق