أعلنت وزارة التجارة العراقية، الأحد، عن إنجاز تاريخي في القطاع الزراعي بالبلاد، بشراء 6.302 مليون طن من القمح المحلي، وهي أعلى كمية يتم تسجيلها على الإطلاق في تاريخ العراق.

وفي 6 يوليو/تموز، كشف مسؤول لرويترز أن العراق حصل بالفعل على 5.9 مليون طن من القمح المحلي منذ بدء موسم الحصاد الحالي في أبريل/نيسان. وتوقع حيدر نوري الكرعاوي، مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب العراقية، أن يصل إجمالي حجم مشتريات القمح إلى نحو 6.3 مليون طن بنهاية الموسم.

وفي أوائل يونيو/حزيران، أعلنت وزارة التجارة العراقية أنها حققت أهداف موسم التسويق لمحصول القمح لعام 2024. وأكدت الوزارة أن الكميات الكبيرة من القمح التي يسوقها المزارعون المحليون كانت حاسمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي في الأمن الغذائي للأمة. ويمثل هذا الإنجاز خطوة محورية نحو تعزيز الأمن الغذائي في العراق، ويؤكد نجاح السياسات الزراعية والتجارية التي تنتهجها الوزارة في تعزيز الإنتاج المحلي والحد من الاعتماد على الواردات.

ومن المتوقع أن يعزز هذا الشراء القياسي للقمح استقرار السوق ويخفف من تقلبات الأسعار التي قد تؤثر على المستهلكين. ومن خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح، يصبح العراق على استعداد لتثبيت إمداداته الغذائية وتحسين قدرته على تلبية احتياجات السكان الغذائية بشكل مستدام.

ا.ب

اضف تعليق