أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاثنين، عن تنفيذ عمليتين لضبط مخالفات تتعلق بمشروع إنشاء دور واطئة الكلفة بقيمة تقارب ملياري دينار، بالإضافة إلى الكشف عن تلاعب في ملف إطعام إحدى المستشفيات في محافظة المثنى.

وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة، في بيان تلقته وكالة النبأ، أن فريق عمل من مكتب تحقيق المثنى قام بمتابعة وتدقيق دوائر الإدارة المحلية في المحافظة، حيث تم رصد مخالفات في مشروع إنشاء 50 داراً واطئة الكلفة في قضاء الخضر. وأوضح البيان أن المشروع، الذي بلغت كلفته 1,894,000,000 دينار، أُحيل إلى شركتي مقاولات بموجب العقد المبرم مع محافظة المثنى.

وأضاف البيان أن هذه الدور لم تُسلم إلى مستحقيها حتى الآن، رغم مرور 11 عاماً على الموعد النهائي للتسليم، مما أدى إلى اندثار المشروع بنسبة 63%. وأشار البيان إلى عدم وجود محاضر تسليم واستلام، إلى جانب قضايا متعلقة بعائدية الأرض الخاصة ببلدية الخضر التي لم تُحسم حتى الآن، بالإضافة إلى التجاوزات عليها من قبل المواطنين. ورغم كل هذه المخالفات، لم يتم فرض أي غرامات تأخيرية على المقاول، خلافاً للمادة 10 من العقد.

وفي سياق متصل، أفاد البيان بأن الفريق انتقل إلى المستشفى النسائية في السماوة، حيث أجرى تحريات بخصوص شبهات فساد في ملف إطعام المرضى الراقدين والأطباء والموظفين. وتبين وجود تلاعب في أسعار المواد والوصولات والإدخال المخزني وصكوك الصرف.

وأشار البيان إلى ضبط عدد من الوصولات الفارغة بأسماء شركات ومطاعم ومجمعات غذائية، كان يقوم المتعهد المسؤول عن الإطعام بملئها وتقديم العروض بأسماء تلك الشركات، التي تعود ملكية بعضها إليه. وتم ضبط قوائم تجهيز وأسماء المرضى الراقدين خلال الفترة من 1 يناير 2024 حتى 9 يونيو 2024، وأصل معاملات الصرف للعام الحالي.

وأكد البيان أنه تم تنظيم محاضر ضبط أصولية بالعمليات المنفذة بموجب مذكرات قضائية، وعرضها أمام قاضي محكمة تحقيق المثنى المختصة بقضايا النزاهة لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.



م.ال

اضف تعليق