أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، العمل على إنشاء تحالف إقليمي ودولي لمكافحة المخدرات، مشيراً إلى أن هذا التحدي لا يمكن التهاون معه، كونه يهدد مستقبل أبناء العراق.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع خصص لمناقشة ومتابعة الجهود الحكومية المتعلقة بمكافحة المخدرات، بحضور وزراء الداخلية والصحة والعدل، إلى جانب لجنة مكافحة المخدرات في مجلس النواب.

ووفقاً لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، فقد "جرت مناقشة ورقة عمل قدمها رئيس لجنة مكافحة المخدرات النيابية، تضمنت مراجعة الإجراءات التي اتخذتها وزارات الداخلية والصحة والعدل، ودور المحافظين في دعم الجهود لمكافحة هذه الآفة".

كما تم التطرق إلى تعديل قانون مكافحة المخدرات ورفع مستوى الدعم الإداري واللوجستي للوحدات المختصة في وزارة الداخلية.

ووجّه السوداني بعقد اجتماعات دورية كل شهرين لمتابعة التنفيذ ومراجعة القرارات السابقة، مؤكداً على ضرورة الإسراع بإنشاء مراكز متخصصة لتأهيل المدمنين في مختلف المحافظات.

كما أشاد بالخطوة الإيجابية التي اتخذها مجلس النواب بتشكيل لجنة مختصة لمواجهة تحدي المخدرات، مثنياً على دعم المرجعية الدينية العليا لجهود الحكومة والأجهزة الأمنية في هذا المجال.

وأشار السوداني إلى أهمية التعاون الإقليمي والدولي في مكافحة المخدرات، مؤكدًا أن هناك تنسيقاً جارياً بين وزارتي الخارجية والداخلية وجهاز المخابرات الوطني لتبادل المعلومات مع الدول الصديقة. كما تم الاتفاق على تسريع مذكرات التفاهم مع دول الجوار لتبادل المعلومات الاستخباراتية بشأن شبكات التهريب.

وختم السوداني بالتأكيد على أن المخدرات أصبحت تشكل تحدياً أكبر من الإرهاب، داعياً إلى تضافر الجهود الحكومية والمجتمعية لحماية الشباب من هذه الآفة الخطيرة.

م.ال

اضف تعليق