أعلنت وزارة البيئة العراقية، اليوم السبت، عن تحقيق إنجازات كبيرة في مجال تطهير الأراضي من الألغام، حيث تم تطهير 4 آلاف متر مكعب على مستوى البلاد، فيما أكدت اكتمال مشاريع لصالح قطاعات الصناعة والنفط بنسبة 100%، بالإضافة إلى وجود لجنة مشتركة لحل مشكلات الألغام التي تعرقل مد الأنابيب النفطية.

وفي حديث للوكالة الرسمية وتابعته وكالة النبا، أوضح مدير إعلام دائرة الشؤون والألغام في وزارة البيئة، مصطفى حميد مجيد، أن "الدائرة تأسست في عام 2003 وحددت أكثر من 6 آلاف كيلومتر مربع ملوثة بالألغام في جميع أنحاء العراق، أما اليوم، فقد تقلصت هذه المساحة إلى ما يتراوح بين 2000 و2060 كيلومتراً مربعاً، ويتم العمل حالياً على تطهير حوالي 400 إلى 450 كيلومتراً مربعاً".

وأشار مجيد إلى أن "العديد من المشاريع قد أُنجزت لصالح وزارتي الصناعة والنفط والجهات الرسمية الأخرى بنسبة إنجاز بلغت 100%".

وأكد أن "مشروع البتروكيمياويات في قضاء الزبير بمحافظة البصرة تم إنجازه بالكامل دون أي تكلفة إضافية على خزينة الدولة".

كما بيّن أن دائرة شؤون الألغام أشرفت على عمليات المسح الميداني لمشروع تطهير حقول النفط في محافظة ديالى، مما وفر أكثر من 8 مليارات دينار للدولة بفضل الجهود الوطنية.

وحول التحديات المتعلقة بالألغام التي تعيق مد أنابيب النفط والطاقة، كشف مجيد عن وجود لجنة وزارية مشتركة تُعرف بلجنة الأمر الوزاري 223، تضم في عضويتها ممثلين عن وزارة الدفاع ودائرة شؤون الألغام وشركات النفط ووزارة النفط، حيث تُعقد اجتماعات دورية لمناقشة هذه التحديات وإيجاد الحلول المناسبة.

وأكد مجيد، أن "دائرة شؤون الألغام تعمل بالتعاون مع الجهات التجارية والمنظمات الوطنية، بما في ذلك وزارتي الدفاع والداخلية والحشد الشعبي، على إزالة مخاطر الذخائر الحربية التي تعترض مسارات أنابيب النفط، وفقًا لأوامر عمل صادرة عن دائرة شؤون الألغام وبمراعاة الأولويات الوطنية والاقتصادية والإنسانية".


م.ال

اضف تعليق