أعلن المتحدث باسم الدفاع المدني بقطاع غزة، الرائد محمود بصل، عن تفاقم الأوضاع الإنسانية والتحديات الكبيرة التي يواجهها فريق الإنقاذ في المنطقة.

وفي تصريحاته لوسائل الاعلام، أكد بصل، أن "طواقم الدفاع المدني لا تستطيع مواصلة مهامها بسبب نفاد الوقود والاستهداف المستمر من قبل الاحتلال الإسرائيلي".

وأوضح بصل أن "الواقع المأساوي للمنظومة الصحية في شمال قطاع غزة يجعل الأمور أكثر تعقيدًا، حيث يعاني الدفاع المدني من نقص حاد في الوقود الذي قد يؤدي إلى توقف الخدمات في أي لحظة". وشدد على أن "الاحتلال الإسرائيلي لم يسمح لطواقمنا بالحصول على أي كمية من الوقود منذ بداية العدوان، وهو ما يعتبر انتهاكًا صارخًا للقوانين الدولية".

وأكد المتحدث أن "الاستهداف المستمر لطواقم الدفاع المدني من قبل الاحتلال يجب أن يتوقف، وأن يُمنح الفريق الطبي والإنقاذ حصانة كاملة خلال فترات النزاعات، لتمكينهم من أداء مهامهم بأمان".

وأضاف أن "الدفاع المدني يتلقى العديد من النداءات اليائسة من عوائل المفقودين تحت الأنقاض، إلا أن النقص الحاد في المعدات الثقيلة يعيق جهود الإنقاذ".

في الوقت نفسه، أوضح بصل أن "الاحتلال الإسرائيلي يستهدف بشكل مباشر خيام ومدارس النازحين في القطاع، ما يزيد من حجم المأساة الإنسانية التي يشهدها السكان المدنيون".

يأتي هذا في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن مقتل أكثر من 37 ألف مواطن وتشريد آلاف آخرين، حسب آخر تقارير وزارة الصحة في غزة.

 

م.ال

 


اضف تعليق