في خطوة تصعيدية جديدة، اقترح الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على شركة شحن النفط الروسية "سوفكومفلوت" لمزيد من الضغط على صناعة النفط الروسية.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" عن وثيقة صادرة يوم الثلاثاء الماضي، أن "هذا الاقتراح يشمل أيضاً عقوبات على 14 ناقلة نفط خام مرتبطة بالشركة".

ووفقاً للوثيقة، يهدف هذا التحرك إلى التضييق على مبيعات النفط الروسية، وهو ما يتطلب موافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى ذلك، يقترح الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على 13 سفينة أخرى يُعتقد أنها تشارك في نقل البضائع والتكنولوجيا المستخدمة في الدفاع والأمن، وكذلك في نقل النفط والمنتجات النفطية، بما يسهم في تعزيز قطاع الطاقة الروسي.

وتأتي هذه الإجراءات في سياق العقوبات الغربية المتصاعدة على روسيا منذ بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير 2022.

من جهة أخرى، ارتدت آثار هذه العقوبات سلباً على الدول التي فرضتها، حيث شهدت أوروبا والولايات المتحدة ارتفاعات حادة في أسعار الكهرباء والوقود والمواد الغذائية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد في تصريحات سابقة، أن "استراتيجية الغرب لاحتواء روسيا وإضعافها لن تكون ناجحة"، مشيراً إلى، أن "هذه العقوبات ألحقت ضرراً بالغاً بالاقتصاد العالمي بأسره".

ورداً على هذه الضغوط، أكدت روسيا مراراً أنها ستتعامل كما يلزم مع العقوبات المتزايدة، مبدية استعدادها للتكيف مع هذا الوضع، كما شددت موسكو على أن الغرب يفتقر إلى الشجاعة للاعتراف بفشل تلك العقوبات، وأن العديد من الدول الغربية قد أعربت بالفعل عن شكوكها في فعالية هذه التدابير.

المصدر: وكالات

م.ال

اضف تعليق