أعلنت روسيا، اليوم السبت، عن إتمام عملية تبادل أسرى حرب مع أوكرانيا، شملت 206 أسرى، حيث تم تسليم 103 أسرى من كل جانب، في إطار اتفاق تم بوساطة الإمارات العربية المتحدة.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الجنود الروس الذين تم الإفراج عنهم كانوا قد احتُجزوا خلال العملية العسكرية الأوكرانية التي بدأت في منطقة كورسك الروسية في السادس من أغسطس. من جهتها، لم تصدر السلطات الأوكرانية حتى الآن أي تأكيد رسمي بشأن تبادل الأسرى.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان قائلة: "بعد انتهاء عملية تفاوض، تمت إعادة 103 من العسكريين الروس الذين أُسروا في منطقة كورسك من الأراضي التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية، وفي المقابل تم تسليم 103 أسرى من القوات المسلحة الأوكرانية".

وأضافت الوزارة أن الجنود الروس عادوا إلى أراضي جمهورية بيلاروس، حيث يتلقون حالياً الدعم النفسي والعناية الطبية الضرورية، بالإضافة إلى تمكينهم من التواصل مع عائلاتهم.

ورغم استمرار المعارك على الأرض، شهد النزاع المستمر منذ عامين ونصف عدة عمليات تبادل لأسرى الحرب بين البلدين. وتعد الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب السعودية وتركيا، من الدول التي لعبت دوراً محورياً في الوساطة لتحقيق هذه الاتفاقيات الإنسانية.

وتأتي هذه الخطوة بعد ثلاثة أسابيع فقط من عملية تبادل سابقة بين روسيا وأوكرانيا شملت 155 أسير حرب، أيضاً بوساطة إماراتية، مما يؤكد الدور الذي تلعبه الإمارات في تهدئة الوضع الإنساني في هذا الصراع.


م.ال

اضف تعليق