أكملت القوات الأمنية العراقية بناء قرابة نصف الجدار الخرساني على الحدود بين العراق وسوريا، في جهود لتعزيز أمن الحدود ومنع التسلل غير القانوني.

وأكد رئيس اللجنة الأمنية بمجلس محافظة نينوى، محمد كاكائي، في تصريح صحفي تابعته وكالة النبأ، أن "الجدار سيبلغ طوله 349 كيلومترًا وارتفاعه ثلاثة أمتار"، مشيرًا إلى أنه "تم الانتهاء حتى الآن من حوالي 144 كيلومترًا".

وتشير إحصاءات قوات حرس الحدود العراقية إلى اعتقال 13,080 شخصًا في عام 2023 أثناء محاولتهم دخول العراق من سوريا. يتشارك البلدان أكثر من 600 كيلومتر من الحدود، حيث تسيطر قوات سوريا الديمقراطية على الجزء الشمالي منها، بينما تسيطر قوات الحكومة السورية ومسلحون مدعومون من إيران على الجزء الجنوبي.

وذكر المتحدث باسم قيادة العمليات العراقية المشتركة، تحسين الخفاجي، أن عملية التأمين تشمل "جدارًا أمنيًا وأنفاقًا وأسلاكًا شائكة وسلسلة تحصينات تمنع جميع عمليات التسلل من الأراضي السورية إلى العراق"، مضيفاً، أنه "من المزمع الانتهاء من عمليات التحصين والتأمين الكامل للحدود نهاية العام الحالي".

وأوضح الخفاجي أن "هذه العملية تهدف إلى منع أي تسلل أو اختراق لمسلحي داعش من الجانب السوري، بالإضافة إلى ضبط عمليات الجريمة المنظمة والتهريب".

ويركز الجدار على الجهة الشمالية الغربية في محافظة نينوى، وتحديدًا بلدة ربيعة وقضاء سنجار المقابلتين لمحافظة الحسكة السورية.

 

م.ال


اضف تعليق